مقالاتأخبارتكنولوجيا

واخيرًا ناسا أعلنت عن صور نشأة الكون !!

أكتشاف الكون من منظور آخر

منذ عدة أيام كشفت ناسا لأول مرة عن صورة في غاية الروعة كاملة الألوان التي أرسلها لنا تلسكوب جيمس ويب والذي تحدثنا عنها في المقال السابق يمكنك الذهاب لمشاهدة المقال من هنا ، حددت وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الأمريكية و الكندية عن صورة غاية في الروعة لسديم Carina و Southern Ring و SMACS 0723 و WASP-96b و Stephan’s Quintet و بعدها بأيام قامت بالإعلان عن صورة جديدة لكوكب المشتري تم تصوير الصورة من خلال الأشعة التحت الحمراء و هذا ما جعل دراسة الكوكب أكثر دقة. من حيث معرفة التركيب الخاص به و رؤية صورة واضحة له مع الأقمار التي تدور حوله.

إكتشافات ناسا

أقدم صورة لبداية نشأة الكون

كانت الصورة الأولى التي تم الإطلاق عنها التي كشفت عنها هي لأقدم صورة للكون تم تصوير لمثل هذه الصورة من سنوات بأستخدام تلسكوب هابل الفضائي ولاكن لم تكون بهذا الوضوح الذي ظهر في هذه الصورة الرائعة التي تحتوي علي مجرات من 13 مليار سنة و هي أقدم صورة للكون حتي الأن و يعتبر زمن الكون الذي تم إكتشافة هو 13.6 مليار سنة و هذه المجرة تعتبر أقدم مجرة حتي الأن.

واخيرًا ناسا أعلنت عن صور نشأة الكون !!
واخيرًا ناسا أعلنت عن صور نشأة الكون !!

سديم الحلقة الجنوبية

و تتابعت الصور في اليوم التالي بصورة لسديم الحلقة الجنوبية ، الذي يبعد 2500 سنة ضوئية وتم إلتقاطتها بكاميرا الأشعة التحت الحمراء القريبة “NIRCam” و جهاز الأشعة التحت الحمراء المتوسط “MIRI” من التلسكوب ، تقول ناسا إن التلسكوب كان قادر على رصد الغاز و الغبار الناتج من السديم – أكثر بكثير مما تمكن منه هابل من إلتقاطه في عام 1998.

سديم الحلقة الجنوبية كما تم التقاطه بواسطة NIRCam التابع لـ JWST (على اليسار) وأدوات MIRI. NASA و ESA و CSA و STScI
سديم الحلقة الجنوبية

صرحت ناسا إن النجم المحتضر في وسط الصورة ينشر الغاز والغبار في جميع الإتجاهات منذ آلاف السنين.تمكن المرصد لأول مرة رؤية ما وراء الغبار بشكل واضح جدًا عكس جميع المرات الأخرى، تشير الوكالة إلي أن JWST سيساعد الباحثين على تطوير فهم أفضل لمثل هذه السدم الكوكبية ، والتي ليس كواكب ولاكنها بدلًا من ذالك “سحب من الغاز والغبار تنبعث من النجوم المحتضرة”.

و من الصور التي تم الإعلان عنها هي Stephan’s Quintetأكبر صورة لمجموعة من المجرات في كوكبة Pegasus الذي تبعد علي الارض حوالي 290 مليون سنة . قالت ناسا أن هناك أربع مجرات تحدث بينهم تصادم كبير مما يؤدي إلي تكون أشكال مزهلة بهذه الطريقة.

ألتقطتJWST لهذه الصورة بأكثر من 150 مليون بكسل وحتي الأن يمكنك يمكنك رؤيتها علي الموقع الرسمي الخاص بناسا الإلكتروني، حيثث تم تجميع حوالي 1000 صورة تخطى مساحة السماء حتي تتمكن من رؤية هذه الصور المزهلة.

خماسي ستيفان الراقصة

خماسية ستيفان كما تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي. NASA و ESA و CSA و STScI
خماسية ستيفان كما تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي. NASA و ESA و CSA و STScI

هذه الصورة الجديدة التي ابهرت العلماء وهي صورة خماسي ستيفان من صور JWST النهائية التي تم الكشف عنها ،حيث يصور “المنحدرات الكونية” لسديم كارينا الذي يبعد حوالي 7600 سنه ضوئية وله نجم كبير بعدِة مرات من الشمس،كان تلسكوب جيمس ويب قادر علي النظر من خلال سحب الغبار ولأول مرة والتي لم نكون نستطيع فعلها مع تلسكوب هابل والتي فتحت لنا أشكال جديدة من الإكتشافات. حيث يتيح لنا التلسكوب نظرة جديدة للكون وكأننا كنا لا نستطيع أن نرى و فجأ! ،أستطعنا أن ننظر لأشياء لأول مرة من لحظة خلق الله للكون العظيم سبحانه وتعالى لفترات تتراوح من 50000 و 100000 سنة ، يبلغ ارتفاع أعلى قمم هذه المنحدرات حوالي سبع سنوات ضوئية. هذا فقط 42 تريليون ميل أو نحو ذلك.

أكتشاف الماء علي كوكب آخر

وبجانب الصور ، كشفت وكالة ناسا عن بيانات قليلة التقطته تلسكوب جيمس ويب من WASP-96b لإظهار التركيب الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية الخاصة بنا ، و يقدر بعده عنا بحوالي 1150 سنة ضوئية. تقول وكالة ناسا إنه الطيف الأكثر تفصيلاً للكواكب الخارجية التي تم التقاطها حتى الآن وأن تلسكوب جيمس ويب  اكتشف “وجود بخار من سحب عليه تحتوي علي بخار ماء” ، بالإضافة إلى مؤشرات على الضباب والغيوم ، والتي لم يُعتقد سابقًا أنها موجودة على WASP-96b.

جدول مؤشؤات وجود بخار ماء علي كوكب آخر
مؤشؤات وجود بخار ماء علي كوكب آخر

مجرات بداية الكون

أظهرت أول صورة كاملة الألوان من JWST ، والتي كشف عنها البيت الأبيض يوم الاثنين ، مجموعة من المجرات ، SMACS 0723 ، كما ظهرت قبل 4.6 مليار سنة. كانت الصورة الحية المذهلة لآلاف المجرات مجرد فاتح للشهية.

في حين أن هذه الصور بحد ذاتها لا تصدق ، فهذه لحظة كبيرة في تطوير فهمنا للكون. إنها تمثل البداية الرسمية لعمليات العلوم العامة في JWST. تشير الصور إلى أن JWST يعمل على النحو المنشود ، مما يعني أننا سنكتسب المزيد من التبصر في الكون في السنوات القادمة. من المتوقع أن يتم تشغيل JWST لمدة خمس سنوات على الأقل ، على الرغم من أن وكالة ناسا تعتقد أن المرصد لديه دافع كافٍ لدعم العمل العلمي لأكثر من عقد من الزمان.

المصدر
NasaEngadget

Youssef Elzedy

كاتب من كتاب موقع JoenaTech ، أقوم بالكتابة عن أخر الأخبار و الحصريات التي تتحدث عن التكنولوجيا ، و أقوب بشرح العديد من الشروحات التي قد تحتاجها ، و أيضًا طرق الربح من الإنترنت .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى