أخبارمقالات
أخر الأخبار

لأول مرة سامسونج تسبق الجميع وتطلق شريحة بدقة 3 نانومتر

مهندسيين SoCs لديهم خبره لا تنتهي لجعل المعالجات أكثر دقة و صغيرة جدًا قدر الإمكان ، علي الرغم م
أن الرقائق الخاصة للشركات المصنعة مثل Apple و Qualcomm و TSMC قد تفوقت على معالجات 4 نانومتر و 5 نانومتر و 6 نانومتر لبعض الوقت الآن مصميي ، فقد قفزة سامسونج قفزة جديدة في عالم ال3 نانومتر وتفوقت علي باقي الشركات لأول مرة سامسونج تسبق الجميع وتطلق شريحة بدقة 3 نانومتر.

صورة لشريجة سامسونج
لأول مرة سامسونج تسبق الجميع وتطلق شريحة بدقة 3 نانومتر

أيام علي إطلاق المعالجات الدقيقة

فلذالك في الأيام المقبلة ، فإن Samsung الآن في طريقها لإصدار أول الرقائق الأكثر تقدمًا في العالم. وفقًا لشركة Samsung ، فإن عملية التصنيع الجديدة أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 45٪ وتوفر أداءً أفضل بنسبة 23٪ من عملية 5 نانومتر السابقة.

والآن تتنافس جميع الشركات المصنعة لشرائح SoC والشرائح الرئيسية على أن تجعل المعالجات الدقيقة أصغر و أدق في العمليات علي قدر الإمكان. عادةً ما تعني المعالجات الدقيقة الأصغر أن إنتاج SoC يمكن أن يكون أكثر كفاءة من قبل بكثير مع هذه المعالجات الجديدة ، بالإضافة إلى أداء أفضل بكثير واستهلاك طاقة أقل من الشرائح السابقة. هذا يعني أيضًا أنه من نفس رقاقة السيليكون ، يمكن تصنيع عدد أكبر من الرقائق وهذا سيساعد علي تقليل الأسعار للشرائح ، وبالتالي معالجة النقص الحالي في الرقائق. لهذه الأسباب وحدها ، فإن اختراع سامسونج جدير بالملاحظة. ومع ذلك ، هذا ليس كل شيء.

حققت سامسونج هذا العمل الرائع باستخدام عملية تسمى Gate-All-Around transistor architecture (GAA FET ، وهي تحديث على FinFET ، على سطح أصغر بنسبة 16٪ من ذي قبل.

توفير طاقة و أداء العالي

وقالت سامسونج إن هذه العملية ستساهم في إستخدام أكثر”للـ أداء العالي والحوسبة منخفضة الطاقة” مع معالجات الأجهزة المحمولة التي ستأتي لاحقًا ، وأن الجيل الثاني من عملية 3 نانومتر سيقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 50٪ ويحسن الأداء بنسبة 30٪ في منطقة مخفضة بنسبة 35٪.

صورة أخرى توضح شكل شريحة سامسونج الجديدة
تصميم شريحة ال3نانومتر

كون سامسونج أول من اقتحم سوق 3nm ، فهذا يدل على أن Samsung هي لاعب رئيسي في مجال تصنيع الرقائق الجديد. ومع ذلك ، لا يزال العملاق الكوري الجنوبي بحاجة إلى إثبات نفسه ضد TSMC. تهيمن شركة تصنيع الرقائق التايوانية على سوق المعالجات الدقيقة وتقوم بتصنيع الرقائق لأجهزة iPhone و iPod و MacBooks و Mac من Apple. كما أنها توفر رقائق السيليكون لشركات مثل Nvidia و AMD. وفقًا لتقرير بلومبرج ، يمثل TSMC حاليًا أكثر من نصف أعمال السباكة العالمية من حيث الإيرادات.

بناء مصنع جديد ب10 مليارات دولار

تتنافس Samsung و TSMC حاليًا على صفقات متعددة السنوات مع Apple و Qualcomm ، وهما شركتان تقنيتان عملاقتان تنتظران الإنتاج الضخم لرقائق 3 نانومتر التي يمكن أن تحسن أداء المنتجات الحالية مع تمكين التقنيات الجديدة. ستقوم Samsung بتصنيع هذه الرقائق في كوريا الجنوبية في منشآتها Hwaseong قبل التوسع إلى Pyeongtaek. تقوم الشركة حاليًا ببناء مصنع في تكساس حيث يمكن أن تنفق أكثر من 10 مليارات دولار لإنتاج رقائق 3 نانومتر.

المصنع الجديد الخاص بسامسونج
المصنع الجديد الخاص بسامسونج الذي كلف الشركة 10 مليار دولار

في النهاية

أتمنى أن تكون قد أعجبتك المقال و نال علي إعجابكم و و لا تتردد في سؤالنا علي أي شئ لم تقوم بفهمه بالشكل المطلوب عن طريق كتابة تعليق أو عن طريق صفحة أتصل بنا و سنرد عليك في أسرع وقت ممكن ، ولا تتردد في زيارة موقعنا الإخباري ChannelTecs لمتابعة آخر أخبار التكنولوجيا و الشروحات.

يمكنك ايضاً إلقاء نظرة علي رحلة المليون ميل – و اخيرًا تلسكوب James Webb في مداره 2021

Youssef Elzedy

كاتب من كتاب موقع JoenaTech ، أقوم بالكتابة عن أخر الأخبار و الحصريات التي تتحدث عن التكنولوجيا ، و أقوب بشرح العديد من الشروحات التي قد تحتاجها ، و أيضًا طرق الربح من الإنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى